اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

صرخات مكتومة.. 10 آلاف جريمة ضد النساء في اليمن تحت سطوة الحوثيين

المرأة في اليمن
المرأة في اليمن

كشفت منظمة حقوقية عن ارتكاب أكثر من 10 آلاف انتهاك لحقوق المرأة في اليمن منذ انقلاب جماعة الحوثي في 21 سبتمبر 2016 وحتى مارس الماضي. وأعلنت "الشبكة اليمنية للحقوق والحريات" في بيان صدر أمس، أنها وثقت 10,156 انتهاكًا شملت مقتل 2,786 امرأة وإصابة 4,369 أخريات نتيجة القصف المدفعي، انفجارات الألغام، أعمال القنص، والإطلاق العشوائي للنيران على المناطق السكنية.

جرائم الخطف والتعذيب

أفادت الشبكة أن الحوثيين قاموا باختطاف وتعذيب 447 امرأة، منهن 69 تم اقتيادهن إلى سجون سرية وتعرضن للإخفاء القسري. كما تعرضت 78 امرأة للتعذيب داخل السجون الحوثية، حيث وُجّهت لهن تهم ملفقة تمس شرفهن، بالإضافة إلى انتهاكات تشمل المتاجرة بأعراضهن.

الألغام وجرائم القتل

فيما يتعلق بالألغام، لا تزال التحقيقات جارية بشأن مقتل 1,274 امرأة بسبب الألغام التي زرعتها الميليشيات الحوثية في الشوارع، الأسواق، والمناطق السكنية والزراعية. وذكرت الشبكة أن الحوثيين قتلوا 46 امرأة بوسائل متعددة منها الطعن والدهس بالمركبات العسكرية.

دعوة لتحقيق دولي

دعت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى التدخل العاجل لوقف هذه الجرائم، وفتح تحقيقات شفافة بشأن الانتهاكات. كما طالبت بمحاسبة المسؤولين عنها قانونيًا وفقاً للقانون الدولي، وحثّت المجتمع الدولي على تحمل مسؤولياته الأخلاقية والقانونية لحماية المدنيين في اليمن.

معرض مصور في جنيف يفضح جرائم الحوثيين ويطالب بإزالة الألغام لإنقاذ المدنيين

نظمت "الرابطة الإنسانية للحقوق" يوم الأحد معرضاً مصوراً في ساحة الأمم المتحدة بمدينة جنيف، يوثق جرائم وانتهاكات الميليشيات الحوثية بحق الشعب اليمني. المعرض، الذي أُقيم بالتزامن مع الدورة الـ57 لمجلس حقوق الإنسان، ضم صوراً للضحايا وأعدادهم، مسلطاً الضوء على حجم الجرائم التي ارتكبتها الميليشيات والتي ستؤثر على اليمن لعقود.

ركز المعرض على قضية زراعة الحوثيين لأكثر من مليوني لغم في مختلف المحافظات، محولاً اليمن إلى أكبر حقل ألغام في العالم. في بيان لها، أوضحت الرابطة الإنسانية أن الحوثيين تجاهلوا حظر استخدام الألغام الأرضية، مما جعل المدنيين يدفعون الثمن يومياً. ودعت الرابطة إلى تسريع عملية إزالة الألغام والضغط على الحوثيين لتسليم خرائط الألغام المزروعة على مدار السنوات العشر الماضية.

وأكد البيان أن السلام في اليمن يجب أن يبدأ بإزالة هذه الألغام والعبوات الناسفة، التي تشكل خطراً يومياً على حياة المدنيين، وذهب ضحيتها الآلاف بين قتيل وجريح.