اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

الرئيس السوري يكشف موقفه من لقاء أردوغان

بشار الأسد وأردوغان
بشار الأسد وأردوغان

أعلن الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الاثنين 15 يوليو 2024 استعداده للقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأوضح الأسد في تصريحات خلال إدلائه بصوته في انتخابات مجلس الشعب اليوم الاثنين، أنه مستعد للقاء أردوغان إذا كان ذلك يلبي المصالح الوطنية السورية، قائلا "إذا كان الاجتماع في مصلحة البلاد فسأعقده".

وأشار الرئيس السوري إلى أن التساؤل المطروح هو لماذا خرجت العلاقات السورية التركية عن مسارها أصلا؟"، بحسب ما أورده موقع روسيا اليوم.

وأكد أن بلاده تتعامل بإيجابية مع أي مبادرة لتحسين العلاقات مع تركيا، مشيراً إلى أنه لم يسمع هدف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من اللقاء معه.

وتابع الأسد "يجب انسحاب تركيا من أراضينا ووقف دعم مجموعات مسلحة".

وكان الرئيس التركي قد جدد دعوته لنظيره السوري عند عودته من ألمانيا حيث شاهد مباراة تركيا وهولندا في إطار كأس أمم أوروبا لكرة القدم، حيث قال: "قد نوجه دعوة للأسد في أي وقت".

وأوضح أردوغان أن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المحتملة إلى تركيا قد تفتح فصلا جديدا في العلاقات التركية السورية.

بالمقابل، أكد الأسد بعد استقباله مبعوث الرئيس الروسي ألكسندر لافرنتييف يوم الأربعاء الماضي، انفتاح سوريا على جميع المبادرات المرتبطة بالعلاقة مع تركيا والمستندة إلى سيادة الدولة السورية وما طالبت به دمشق أنقرة.

وأوضح الأسد أن الغاية هي النجاح في عودة العلاقات بين سوريا وتركيا، لافتا إلى ضرورة محاربة كل أشكال الإرهاب وتنظيماته.

وفي سياق متصل، أكد رئيس مجلس الوزراء السوري، المهندس حسين عرنوس، أن الحكومة السورية تلتزم دائماً وأبداً بالدستور وبكافة الاستحقاقات الدستورية.

وأشار إلى أن جميع هذه الاستحقاقات تمت في ظروف صعبة جداً، بدءاً من الدور الأول عام 2012 وصولاً إلى الدور الرابع، مؤكداً أنها تمت في مواعيدها المحددة سواء لانتخابات مجلس الشعب أو الإدارة المحلية أو انتخابات الرئاسة.

وفي سياق متصل، أكد عرنوس أن سوريا تعيش الآن مرحلة جديدة تتطلع إلى بناء مستقبل مشرق، حيث جرت الكثير من الحوارات بين فئات المجتمع لتحديد السياسات والأولويات في المرحلة المقبلة.