اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

حركة نسائية أفغانية: يجب على العالم أن يعرف أننا نرفض طالبان

حركة نسائية أفغانية
حركة نسائية أفغانية

قالت شبكة المشاركة السياسية للمرأة الأفغانية في بيان لها، إن العالم يجب أن يعترف برفض المرأة الأفغانية لحركة طالبان.

وأضافت الحركة "يجب على العالم أن يعلم أننا، شعب أفغانستان، نرفض طالبان".

ووصفت الحركة حركة طالبان بأنها "منظمة إرهابية" وحثت المجتمع الدولي على الامتناع عن دعمها. كما دعت العالم إلى الاستماع إلى أصوات النساء الأفغانيات اللاتي عانين تحت حكم طالبان.

وجاء في البيان "يجب على المجتمع الدولي أن يواصل ممارسة الضغوط السياسية والعقوبات على طالبان، وخاصة قادتها المجرمين، ويجب ألا يعترف بهذه المجموعة الجاهلة".

وتعهدت النساء المتظاهرات بالاتحاد تحت رايات التعليم والعمل والحرية، متعهدات بمواصلة نضالهن ضد "الظلام والجهل" حتى تصبح أفغانستان حرة.

ويتزامن هذا البيان مع دعوات من المجتمع المدني ونشطاء حقوق الإنسان في مختلف البلدان لتنظيم احتجاجات عالمية ضد طالبان في 15 أغسطس. وقد أدان هؤلاء النشطاء حكم طالبان باعتباره شكلاً من أشكال "الفصل العنصري" وحثوا الأمم المتحدة على الاعتراف به رسميًا على هذا النحو.

منذ استعادة طالبان السيطرة على أفغانستان في 15 أغسطس 2021، لم تعترف أي دولة رسميًا بحكومتها. وفي أعقاب عودتها إلى السلطة، جردت طالبان النساء والفتيات بشكل منهجي من حقوقهن الأساسية، وفرضت قيودًا شديدة على العديد من جوانب حياتهن.

لقد منعت حركة طالبان الفتيات فوق الصف السادس من مواصلة تعليمهن وأغلقت أبواب الجامعة أمام النساء، مما يعني فعليا منعهن من مواصلة التعليم العالي.

موضوعات متعلقة