اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
”الصحفيين” تتلقى ردًا من البرلمان حول ملاحظات قانون الإجراءات الجنائية حسن نصر الله: التفجيرات الإسرائيلية ”إعلان حرب” وتستلزم الرد وزير الأوقاف المصري: جمَّل الله عز وجل رسوله بكل جميل من الأخلاق ”اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان” تستضيف جلسة حوارية في جنيف لمعالجة العنف ضد النساء والفتيات مرصد الأزهر يصدر بيانًا بشأن ظاهرة «التغني بالقرآن» ويحذر من موجة مسيئة للإسلام مؤتمر ”تريندز” السنوي بطوكيو يوصي بوضع إطار عمل واضح لتنظيم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بمشاركة فلسطين: ”ألكسو” تعقد مؤتمرا لمناقشة واقع تعليم الأطفال بالقدس المحتلة رئيس المعاهد الأزهرية يتابع استعدادات العام الدراسي الجديد بمنطقة الأقصر فلسطين: الانسحاب من الأراضي المحتلة أصبح الآن مطلبا دوليا وليس فلسطينيا فقط «الأزهر للفتوى» يوضح مرضعات النبي ﷺ وإِخوته في الرَّضاع وحواضنه 200 ألف إمام وخطيب.. الشؤون الإسلامية السعودية تحتفل باليوم الوطني الثلاثاء برلمان الإمارات يشارك بمنتدى النساء الأورو - آسيوي في سانت بطرسبرغ

من هو سيدنا رسول الله ﷺ الذي جهله الناس؟!.. الدكتور علي جمعة يجيب

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة


استكمل الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية الأسبق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، وشيخ الطريقة الصديقية الشاذلية، نشر السيرة الذاتية لسيدنا محمد ﷺ.

من هو سيدنا رسول الله ﷺ الذي جهله الناس؟!.. الدكتور علي جمعة


وأجاب الدكتور علي جمعة، على سؤال من هو سيدنا رسول الله ﷺ الذي جهله الناس؟!، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

قبل البعثة كان يدعى الصادق الأمين


وقال الدكتور علي جمعة، سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان قبل البعثة يدعى بمكة "الصادق الأمين" تخيل وفي خِضمّ الجاهلية.. تخيل رجلاً يرى الصدق من مكارم الأخلاق وإن كان الكذب من عوائد الناس، ويرى الصدق فيصدق بإذن الله، ولا يستطيع أحدٌ أبدا في تاريخ حياته أن يجد له كذبة، فسموه بالصادق وائتمنوه على أماناتهم وأعراضهم وأنفسهم، وإن كانوا مخالفين له؛ فسموه بالأمين فصار هو الصادق الأمين ﷺ ، ومرة وهو يرى أنهم يكذبونه فيما يمس حياتهم صعد على تبّة أو تلةٍ صغيرة وقال: (أرأيتُم إنْ أخبرتُكم أنَّ خيَلاً تخرجُ منْ سَفْحِ هذا الجبلِ ـ وفي رواية: أنَّ خيلاً تخرجُ بالوادي تريدُ أن تُغيرَ عليكم ـ أكنتُم مُصدِّقيَّ ؟) قالوا: نعم، ما جرَّبنا عليكَ إلا صِدْقًا.

الهجرة من مكة إلى المدينة
وأوضح الدكتور علي جمعة، أنه لما جاءه الأمر من ربه جل جلاله بأن يهاجر من مكة إلى المدينة _ابتعادًا عن أذيتهم للمؤمنين، وتمهيدًا لبناء الدولة التي ستخرج إلى العالم أجمعين_ ردّ الودائع التي كانت عنده للمشركين .. إذًا فالمشركون كانوا يضعون عنده الودائع!
واستشهد مفتي الديار المصرية الأسبق، بقول الله تعالى { قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ فَإِنَّهُمْ لَا يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ }.

الصدق والأمانة «البركة»


وتابع قائلا:" أن الله سبحانه وتعالى أضاف إلى الصدق والأمانة ؛ "البركة" .. خرج في التجارة مع عمه فكان ذكيًا فطنا، يأخذ السلعة من مكة _وهي تأتيها من رحلة الشتاء من اليمن_ ليخرج بها إلى الشام، ولا يخرج بمحض نقودٍ يشتري بها ثم يعود، بل إنه يأخذ تلك النقود بتقليب تجارةٍ وإدارةٍ حسنة يأخذها إلى الشام، وعندما يأخذها إلى الشام يبيعها فيربح، فكان من المعتاد أن يشتري ويعود لكنه كان يقلب المال هناك في دورةٍ أفقيةٍ أخرى، ويشتري ويبيع وهو في الشام، حتى إذا ما زاد المال وكثر اشترى سلعًا بعينها تكون أكثر نفعًا لذويه، ويكون أهل بلده أكثر انتفاعًا بها، فيعود فيربح بها أضعافًا كثيرة، ويزداد المال في يده من حسن ذكائه وفطنته وإدارته- بتوفيق الله له وعلو شأنه عنده- أضعافا كثيرة، لا يراها الناس مع أقرانه والمتدربين على هذا من ذويه وأهله، حتى لفت هذا الأمر انتباه السيدة خديجة عليها السلام وهي أم فاطمة الزهراء أصل أهل البيت الكرام، وتزوجها النبي ﷺ ، ورزقه الله منها الولد بنين وبنات، إلا أن الله سبحانه وتعالى وعلى عادته مع أولئك الذين هم من أهله _أهل الله_ يريد أن يفرّغ قلبهم له سبحانه؛ فلم يبق له ولد ذكر لأمرٍ يريده الله جل جلاله، من أن أبناء الأنبياء على هذه الصفة ومع ذلك العلو يكونون من الأنبياء، وهو خاتم المرسلين، فصبر ولم يجزع فلم نسمع منه كلمةً فيها اعتراض على قضاء الله وقدره، والله سبحانه وتعالى جعله مثالاً للصابرين المحتسبين؛ فكان يتيمًا وضُيّق عليه في رزقه في أول الأمر، ولما جاء الرزق بعد ذلك وفتحت عليه الغنائم لم يبق منها في يده شيء؛ لأنه كان يخرجها كلها لله رب العالمين.. صادق أمين مبارك ﷺ.

يوم الفتح
وأشار الدكتور علي جمعة، إلى أنه في الفتح جاء عبد الله بن أبي سرح مستشفعا بعثمان رضي الله عنه –اخوه في الرضاعة-، وسيدنا ﷺ في فسطاطه ، وقد دخل معه عثمان ذو النورين ، وعثمان يتشفع له والنبي يكظم غيظه، ويأبى ثلاثا، ثم قَبِل شفاعة عثمان وعفا عن الرجل، وبعد ما خرج والضيق يملأ صدر النبي ﷺ غضبا لربه، قال: (أمَا كَانَ فِيكُم رَجُلٌ رَشِيدٌ يَقُومُ إلَى هٰذَ حَيْثُ رَآني كَفَفْتُ يَدِي عنْ بَيْعَتِهِ، فَيَقْتُلُهُ)، فَقَالُوا : مَا نَدْرِي يَارَسُولَ الله ما في نَفْسِكَ ألاَ أوْمَأْتَ إلَيْنَا بِعَيْنِكَ؟ ، قالَ: (إنَّهُ لاَ يَنْبَغِي لِنَبِيٍّ أنْ تَكُونَ لَهُ خَائِنَةٌ الأعْيُنِ) لم يقل لسانه كذبا، ولم يكن فعله كذبا، بل إن طرفة العين منه لم تكذب ولم تخن.

يوم العقبة


وتابع، في يوم العقبة ناداه جِبْرِيلُ عليه السلام فَقَالَ : إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ سَمِعَ قَوْلَ قَوْمِكَ لَكَ وَمَا رَدُّوا عَلَيْكَ ، وَقَدْ بَعَثَ إِلَيْكَ مَلَكَ الْجِبَالِ لِتَأْمُرَهُ بِمَا شِئْتَ فِيهِمْ. قَالَ : فَنَادَانِى مَلَكُ الْجِبَالِ وَسَلَّمَ عَلَىَّ. ثُمَّ قَالَ : يَا مُحَمَّدُ إِنَّ اللَّهَ قَدْ سَمِعَ قَوْلَ قَوْمِكَ لَكَ وَأَنَا مَلَكُ الْجِبَالِ ، وَقَدْ بَعَثَنِى رَبُّكَ إِلَيْكَ لِتَأْمُرَنِى بِأَمْرِكَ فَمَا شِئْتَ إِنْ شِئْتَ أَنْ أُطْبِقَ عَلَيْهِمُ الأَخْشَبَيْنِ ». فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ : « بَلْ أَرْجُو أَنْ يُخْرِجَ اللَّهُ مِنْ أَصْلاَبِهِمْ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ وَحْدَهُ لاَ يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا ».
واختتم الدكتور علي جمعة إجابته قائلا:" الحمد لله الذي جعلنا من أتباع ذلك النبي المصطفى الذي يقول لنا: (أنا منكم مثل الوالد للولد) قد حمل همنا .. فاللهم جازه عنا خير ما جازيت نبيًا عن أمته .. اللهم أقمنا يا رب العالمين في سنته ، وأقمه فينا نعيشه حتى ننال سعادة الدارين ، فكم له من منةٍ في أعناقنا نذكرها فنصلي عليه.. اللهم صَلِّ عليك يا أسعد مخلوقات الله ..

موضوعات متعلقة