اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

مرصد الأزهر: انخفاض مؤشر العمليات الإرهابية في شرق قارة أفريقيا خلال أغسطس بنسبة 66.6%

مرصد الأزهر
مرصد الأزهر

تابع مرصد الأزهر لمكافحة التطرف على مدار شهر أغسطس 2024 النشاط الإرهابي في منطقة شرق إفريقيا، وما أسفرت عنه الجهود الوطنية والإقليمية والدولية لمكافحة الإرهاب في دول المنطقة، وقد بلغت عدد العمليات الإرهابية (4) عمليات والتي خلفت (58) ضحية، و(217) مصابًا بجراح، بخلاف تشريد ونزوح المئات.

بهذا يكون مؤشر العمليات الإرهابية في شرق القارة قد شهد خلال شهر أغسطس 2024 انخفاضًا كبيرًا مقارنة بالشهر السابق له بنسبة (66.6 %)، حيث بلغ عدد العمليات الإرهابية في شهر يوليو 2024 (15) عملية، أسفرت عن سقوط (66) ضحية، وإصابة (37) آخرين.

وبناءً على ما رصد، فإن الانخفاض يبرهن على نجاح جهود مكافحة الإرهاب في الحدّ من نشاط التنظيمات المتطرفة – رغم تنامي خطرها - في هذا الشهر.

وأشار المرصد إلى أن مشاركة مصر في قوة بعثة الاتحاد الإفريقي لدعم واستقرار الصومال "أوسوم" والتي ستخلف بعثة الاتحاد الإفريقي الانتقالية في الصومال "أتميس"، لاقى أصداء إيجابية على صعيد جهود مكافحة الإرهاب وهو ما انعكس على تكتيكات حركة "الشباب" الإرهابية.

وبحسب الإحصائية، فإن العمليات الخمس التي شنتها التنظيمات الإرهابية في شرق القارة خلال أغسطس تركزت في الصومال، تلكم الدولة التي لا تزال تعاني من الهجمات المتكررة التي تشنها "الشباب" المتحالفة مع تنظيم القاعدة الإرهابي، وتسببت في مقتل وإصابة المئات من الشعب الصومالي.

وفي كينيا، كانت جهود المكافحة على قدم وساق؛ حيث لم تتعرض البلاد لهجمات إرهابية خلال هذا الشهر، بل أدت تلك الجهود إلى مقتل عنصرين إرهابيين. كما حافظت كلًا من موزمبيق و إثيوبيا على سجلهما خاليًا من الإرهاب خلال هذا الشهر.

ويعزو المرصد انخفاض العمليات التي شنتها التنظيمات الإرهابية في منطقة الشرق الإفريقي خلال شهر أغسطس إلى تمركز تلك العمليات في الصومال بمفردها دون حدوثها في بقية دول المنطقة المتضررة من ويلات الإرهاب، وهذا بفضل تعزيز القدرات الأمنية للحد من نفوذ الجماعات الإرهابية.

أما من حيث جهود مكافحة التنظيمات الإرهابية في منطقة شرق إفريقيا، فقد بلغ عدد القتلى من العناصر الإرهابية خلال شهر أغسطس (40) قتيلًا، واعتقال (9) آخرين. حيث تمكن الجيش الصومالي بالتعاون مع الشركاء الدوليين من تحييد (40) واعتقال (9) إرهابيين، فيما نجح الجيش الكيني من تصفية عنصرين آخرين.

ووفقًا للمؤشر، فقد انخفض عدد القتلى من العناصر الإرهابية خلال شهر أغسطس عن شهر يوليو انخفاضًا كبيرًا بواقع (84.3 %)، حيث بلغ عدد القتلى في شهر يوليو (249) قتيلًا بينهم قادة بارزين، واعتقال (22)، فضلًا عن استسلام (2) آخرين طواعية لأجهزة الأمن الصومالية وقوات التحالف الدولي.

وهذا يمكن تبريره بأن القوات الحكومية كثفت عملياتها الأمنية بغرض الدفاع وحماية المدن والقرى من هجمات التنظيمات الإرهابية، بينما لم يواكب ذلك تنفيذ حملات أمنية استباقية كافية على أوكار التنظيمات، ولهذا يدعو مرصد الأزهر لمكافحة التطرف إلى تكثيف الجهود المبذولة وتعزيز التعاون بين دول القارة الإفريقية بمجال مكافحة الإرهاب لمد يد العون للدول المتأثرة بهذا الخطر السرطاني الذي يهدد استفحاله بمد آثاره التدميرية إلى باقي الدول مما يهدد شعوب القارة ويهدد كذلك أية جهود تنموية تبذل لدفع عجلة الاقتصاد.