اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

وزير الخارجية المصري: مصر الشريك التجاري الأول لرومانيا في إفريقيا

وزير الخارجية المصري
وزير الخارجية المصري

قال وزير الخارجية المصري الدكتور بدر عبد العاطى، إن الزيارات المتبادلة بين مصر ورومانيا تهدف إلى تعزيز العلاقات بين البلدين، إذ تعد القاهرة الشريك التجاري الأول لبوخارست في إفريقيا.

وأضاف وزير الخارجية المصري، خلال مؤتمر صحفي مع نظيرته الرومانية لومينيتسا أودوبيسكو، اليوم الأحد، خلال زيارتها لمصر، "أن هذه الزيارة تأتي ونحن على مقربة من الاحتفال بمرور 120 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر ورومانيا بحلول عام 2026، واستكمالًا لسلسلة من الزيارات المثمرة المهمة التي جرى تبادلها بين البلدين في السنوات الأخيرة، وعلى أعلى المستويات".

وأشار الدكتور بدر عبد العاطي، إلى أن اللقاء تناول التعاون في مجالات التعليم والثقافة والسياحة مع رومانيا، وتم التوافق على استفادة رومانيا من العمالة والخبرات المصرية، كما ناقشنا قضية المياه باعتبارها قضية وجودية بالنسبة إلى مصر.

وأوضح وزير الخارجية المصري، خلال اللقاء تمت مناقشة القضية الفلسطينية والجهود المصرية مع قطر والولايات المتحدة الأمريكية لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن المحتجزين.

وتابع وزير الخارجية المصري، "كما أكدنا خلال اللقاء على أهمية وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة لمواجهة مرض شلل الأطفال، إضافة لأهمية العمل على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وضرورة الاعتراف بالدولة الفلسطينية".

وفى سياق متصل قالت وزيرة الخارجية الرومانية لومينيتسا أودوبيسكو، إن الدولة المصرية محور رئيسى للسلام فى الشرق الأوسط وإفريقيا، ومصر تعد شريكًا أساسيًا لرومانيا ولدينا علاقات قوية معها.

وأضافت وزيرة الخارجية الرومانية، خلال لقائها مع وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، اليوم، خلال زيارتها لمصر، أن مصر تعد من أهم شركائنا التجاريين عالميًا، والتبادل التجاري بين بلدينا تخطى المليار يورو خلال العام، كما نعمل على تنفيذ مشروعات اقتصادية وتنموية عديدة مع مصر، ونحن نقدم كل الدعم لمصر في الاتحاد الأوروبي ونعمل على تطوير الشراكة الاستراتيجية بيننا.

وأوضحت وزيرة الخارجية الرومانية، أن مصر بذلت جهودًا كبيرة لإدخال مزيد من المساعدات إلى قطاع غزة، إلى جانب دور الوساطة لتهدئة الوضع بالمنطقة.

موضوعات متعلقة