اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

مرصد الأزهر ينظم برنامج توعوي للشباب.. «رؤية شبابية لمجابهة التطرف والإرهاب»

مرصد الأزهر
مرصد الأزهر

نظم مرصد الأزهر لمكافحة التطرف برنامجاً توعوياً تضمن محاضرات وورش عمل لمجموعة من طلبة جامعة الفيوم اليوم الثلاثاء الموافق ٢٢ أكتوبر، ضمن جهوده التوعوية لتحصين الشباب من الأفكار المتطرفة والشاذة التي تخالف القيم الإسلامية والمجتمعية.

يأتي البرنامج ضمن التعاون القائم بين مشيخة الأزهر ووزارة الشباب والرياضة لتنفيذ برنامج "نحو رؤية شبابية لمجابهة التطرف والإرهاب" لطلاب الجامعات المصرية.

توعية الشباب وتوجيههم نحو دورهم الفعال في نهضة الوطن

تعد المحاضرات التي يعقدها المرصد جزءًا هامًا من الجهود المبذولة لتوعية الشباب وتوجيههم نحو دورهم الفعّال في نهضة الوطن. وفي المحاضرة الأولى، تناول الدكتور طاهر نصر المحاضر بأكاديمية ناصر العسكرية والأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب، أهمية التمييز بين المعلومات الصحيحة والمضللة التي تنتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت، مشددًا على دور الشباب في بناء المجتمع الواعي والمثقف. من جهة أخرى، سلط كل من الدكتور حمادة شعبان والدكتور مصطفى البدري المشرفين بالمرصد، الضوء على التكتيكات التي تستخدمها التنظيمات المتطرفة لاستقطاب الشباب، عبر عمليات "غسل الدماغ" التي تهدف إلى تغيير القيم والسلوكيات والقناعات لدى الأفراد، وذلك ضمن جهود تعزيز الوعي والفهم بين الشباب، وتمكينهم من اتخاذ قرارات مستنيرة لحماية أنفسهم ومجتمعاتهم.

كما قام الطلبة بجولة داخل مرصد الأزهر للتعرف على آلية عمل وحدات المرصد بلغاته الـ (13) وأبرز الإصدارات المقروءة والمرئية في العديد من القضايا محل البحث والدراسة وفي مقدمتها التطرف العنيف.

جدير بالذكر أن برنامج "نحو رؤية شبابية لمجابهة التطرف والإرهاب" يواصل أهدافه التوعوية للعام الثالث على التوالي، حيث استقبل المرصد على مدار الأعوام الماضية مجموعات متنوعة من شباب الجامعات ضمن جهوده الحثيثة لتحصين الشباب ورفع الوعي حيال الهوية والقيم الإنسانية.

مرصد الأزهر ينظم ورشة توعوية لطلاب جامعة بنها لمكافحة الإرهاب

​​​​​​
وكان نظم مرصد الأزهر لمكافحة التطرف برنامجاً توعوياً تضمن محاضرات وورش عمل لمجموعة من طلبة جامعة بنها، الثلاثاء الموافق 15 أكتوبر، ضمن جهوده التوعوية الموجهة للشباب وطلبة المدارس لتحصينهم من الأفكار المتطرفة والشاذة التي تخالف القيم الإسلامية والمجتمعية، وتدفع بجزء أصيل من المجتمع إلى الهاوية.
وذلك في إطار التعاون القائم بين مشيخة الأزهر ووزارة الشباب والرياضة لتنفيذ البرنامج التوعوي "نحو رؤية شبابية لمجابهة التطرف والإرهاب" لطلاب الجامعات المصرية
وحاضر رائد دكتور أحمد إبراهيم عبدالمنعم، دكتوراه الإدارة الاستراتيجية واستشاري إعداد القادة والتنمية الذاتية والاقتصاد الرقمي ومستشار مركز الدراسات الاستراتيجية، والدكتور حمادة شعبان المشرف بالمرصد، حول استراتيجيات التنظيمات المتطرفة في تجنيد الشباب وأهم وسائلهم في التنفيذ، حيث تشترك تلك التنظيمات في صفة رئيسية هي الحرص على استقطاب الشباب وخداعهم بخطاب ضال ومضلل؛ لأن انتقال الفكر الهدام إلى عقول الشباب هو الضامن لبقاء هذا الفكر وانتقاله عبر الأجيال.

كما قدما شرحاً وافياً لأسباب التطرف ومن بينها الأمية الدينية التي تزداد خطورتها بل وتتضاعف إن كان من يتصف بها لديه حماس لقضية الدين وفي الوقت ذاته يجهل مبادئه وقيمه وتعاليمه، وهو ما يبرز حاجة الشباب إلى اللجوء إلى علماء الدين الثقات عند الرغبة في التعرف بعمق على تعاليم الدين؛ لا سيما مع ما تحتويه الكثير من مواقع الإنترنت على معلومات دينية مغلوطة ومحرفة تقود إلى التشدد والتطرف، بخلاف منصات التواصل الاجتماعي التي تشهد تواجداً مكثفاً للتنظيمات المتطرفة لرصد واستقطاب الشباب في صفوفها، وإعادة توجيه أفكارهم ضمن ما يعرف بعملية "غسل الدماغ" لتحويل الفرد عن اتجاهاته وقيمه وأنماطه السلوكية وقناعاته، ودفعه لتبني قيم جديدة تفرض عليه من قبلها من أجل تنفيذ ما يصدر من أوامر تصل إلى ارتكاب عمليات انتحارية ضد الأبرياء.

وعقب المحاضرتين، تعرف الطلبة على آلية عمل وحدات المرصد البالغة (13) لغة وأبرز الإصدارات المقروءة والمرئية في العديد من القضايا في مقدمتها مكافحة التطرف والإرهاب، ومتابعة القضية الفلسطينية… وغيرها.

موضوعات متعلقة