اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
الرئيس الفرنسي يحث القادة اللبنانيين على تهدئة التوترات وعدم التصعيد ”الصحفيين” تتلقى ردًا من البرلمان حول ملاحظات قانون الإجراءات الجنائية حسن نصر الله: التفجيرات الإسرائيلية ”إعلان حرب” وتستلزم الرد وزير الأوقاف المصري: جمَّل الله عز وجل رسوله بكل جميل من الأخلاق ”اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان” تستضيف جلسة حوارية في جنيف لمعالجة العنف ضد النساء والفتيات مرصد الأزهر يصدر بيانًا بشأن ظاهرة «التغني بالقرآن» ويحذر من موجة مسيئة للإسلام مؤتمر ”تريندز” السنوي بطوكيو يوصي بوضع إطار عمل واضح لتنظيم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بمشاركة فلسطين: ”ألكسو” تعقد مؤتمرا لمناقشة واقع تعليم الأطفال بالقدس المحتلة رئيس المعاهد الأزهرية يتابع استعدادات العام الدراسي الجديد بمنطقة الأقصر فلسطين: الانسحاب من الأراضي المحتلة أصبح الآن مطلبا دوليا وليس فلسطينيا فقط «الأزهر للفتوى» يوضح مرضعات النبي ﷺ وإِخوته في الرَّضاع وحواضنه 200 ألف إمام وخطيب.. الشؤون الإسلامية السعودية تحتفل باليوم الوطني الثلاثاء

تداعيات سياسية وأمنية.. اعتقالات قيادات النهضة قبيل الانتخابات تشعل الأجواء في تونس

حركة النهضة في تونس
حركة النهضة في تونس

قررت المحكمة الابتدائية في محافظة بن عروس إحالة التحقيقات بشأن عدد من قيادات وأعضاء حركة النهضة، الذين تم توقيفهم هذا الأسبوع، إلى القطب القضائي لمكافحة الإرهاب. وقد أثارت هذه الاعتقالات انتقادات من الحركة، التي اعتبرت أنها جزء من حملة تستهدفها قبل أقل من شهر من الانتخابات الرئاسية المقررة في 6 أكتوبر المقبل.

وأكدت حركة النهضة توقيف عدد من قياداتها البارزة، من بينهم عضو المكتب التنفيذي محمد القلوي وكاتبها العام الجهوي بولاية بن عروس محمد علي بوخاتم. وذكرت مصادر إعلامية محلية، بما في ذلك إذاعة موزاييك، أن النيابة العمومية تعتبر أن الوقائع المنسوبة إلى الموقوفين تحمل طابعًا إرهابيًا.

تأتي هذه الحملة في وقت حذر فيه الرئيس قيس سعيد من محاولات لزعزعة الوضع الأمني قبل الانتخابات، داعيًا إلى تعزيز اليقظة لمنع أي تهديدات لأمن الدولة والمواطنين، خاصة في ظل وجود دلائل تشير إلى ارتباط بعض الأطراف بجهات خارجية.

يخشى التونسيون من احتمالية تنفيذ قوى سياسية متضررة من التقدم السياسي في البلاد لخطط تهدف إلى إرباك الوضع الأمني من خلال نشر الفوضى والشائعات. وعلى الرغم من إعلان حركة النهضة عن عدم مشاركتها في الانتخابات الرئاسية أو دعم أي مرشح، فإنها قد تدعم معارضي الرئيس سعيد في محاولة لإنهاء عزلتها السياسية.

رغم تراجع شعبيتها بسبب العديد من التجاوزات خلال فترة حكمها، لا يُعتقد أن حركة النهضة قادرة على تحريك الشارع بفعالية أو تنفيذ تهديدات معينة، على الرغم من استمرار تأثيرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

في سياق الانتخابات، يواجه الرئيس الحالي منافسة من مرشحين رئيسيين هما زهير المغزاوي، أمين عام حركة الشعب القومية، والعياشي الزمال، الذي تم توقيفه في قضية تزوير تزكيات انتخابية. في المقابل، رفضت هيئة الانتخابات تنفيذ حكم المحكمة الإدارية بإعادة ترشيح ثلاثة مرشحين آخرين، هم عبد اللطيف المكي، عماد الدايمي، والمنذر الزنايدي.

منذ اتخاذ الرئيس سعيد للإجراءات الاستثنائية في 25 يوليو 2021، تم توقيف العديد من قادة حركة النهضة، أبرزهم راشد الغنوشي، بتهم تشمل الجهاز السري والتسفير والفساد وتبييض الأموال. الشهر الماضي، تولى قطب مكافحة الإرهاب النظر في قضية "الجهاز السري" للحركة، التي تعد من أكثر القضايا إثارة للجدل، مطالبًا بكشف حقيقة الاغتيالات السياسية والهجمات الإرهابية التي شهدتها البلاد بعد الثورة. كما صدرت أحكام بالسجن بحق قيادات بارزة مثل الغنوشي وعلي العريض ونور الدين البحيري في قضايا مختلفة.

موضوعات متعلقة