اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

اليونيسف تحذر من تفاقم الأزمة الإنسانية في لبنان.. 80 طفلًا فقدوا حياتهم في أسبوع

 الأزمة الإنسانية في لبنان
الأزمة الإنسانية في لبنان

أعربت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" اليوم الثلاثاء عن قلقها البالغ إزاء التدهور السريع للوضع الإنساني في لبنان، حيث أكدت المديرة التنفيذية كاثرين راسل في بيان لها أن أكثر من 80 طفلاً فقدوا حياتهم وأصيب مئات آخرون جراء الهجمات الإسرائيلية خلال الأسبوع الماضي.

وذكرت راسل أن عدد النازحين داخليًا في لبنان قد تجاوز المليون، منهم أكثر من 300 ألف طفل، مشيرة إلى أن آلاف الأطفال يعيشون حاليًا في الشوارع أو في الملاجئ، وقد غادر العديد منهم منازلهم دون الاحتياجات الأساسية.

وأفادت بأن اليونيسف وشركاءها موجودون على الأرض لتقديم المساعدات للأطفال وعائلاتهم، محذرة من أن تصعيد العنف أو الهجمات البرية قد يؤديان إلى تفاقم الوضع الكارثي للأطفال، مؤكدة على ضرورة تجنب مثل هذه النتائج بأي ثمن.

الاحتلال الإسرائيلي يطلب إخلاء القرى اللبنانية الجنوبية وسط تصاعد التوتر مع حزب الله

طالب جيش الاحتلال الإسرائيلي، يوم الثلاثاء، سكان عدد من القرى في الجنوب اللبناني بإخلائها بشكل عاجل، مدعياً أن عناصر حزب الله تنتشر في هذه المناطق التي سيستهدفها الطيران الإسرائيلي. وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أسماء القرى المعنية، والتي تشمل يارون، عين إبل، مارون الراس، وغيرها، محذراً من أن أي تواجد قرب عناصر الحزب أو منشآته العسكرية يعرض حياة المواطنين للخطر.

أصدر الجيش الإسرائيلي بيانًا طالب فيه سكان قرى جنوب لبنان بإخلاء منازلهم على الفور، محذرًا من أن نشاطات حزب الله في المنطقة تستدعي اتخاذ إجراءات عسكرية. وشملت القرى المستهدفة يارون، عين إبل، مارون الراس، طيري، وحداثا عيتا الجبل، من بين أخرى.

وجاء في البيان: "نشاطات حزب الله تجبر جيش الدفاع على العمل ضده. ومن أجل سلامتكم، عليكم إخلاء بيوتكم فورا. كل من يتواجد بالقرب من عناصر حزب الله ومنشآته ووسائله القتالية يعرض حياته للخطر. أي بيت يستخدمه حزب الله لحاجاته العسكرية من المتوقع استهدافه".

وحث الجيش السكان على التوجه إلى شمال نهر الأولي، محذرًا من أن أي توجه جنوبًا قد يعرضهم للخطر. واختتم البيان بالإشارة إلى أن الجيش سيبلغ السكان بالوقت المناسب للعودة إلى منازلهم.


في سياق متصل، أكدت قناة 14 الإسرائيلية أن حزب الله حاول استهداف مقر الموساد بأربعة صواريخ من طراز طويل المدى، كما أشارت صحيفة يسرائيل اليوم إلى استهداف الحزب لصاروخ موجه قاعدة جيلوت التابعة لوحدة الاستخبارات العسكرية 8200.

كما ذكرت القناة 12 فيديو يظهر سقوط صاروخ أطلقه حزب الله على شارع رقم 6 في كفار سابا، مما أسفر عن إصابة مستوطن بجروح متوسطة. وأفادت هيئة البث الإسرائيلية برصد ثلاثة صواريخ أُطلقت من لبنان نحو تل أبيب الكبرى، بينما ذكرت سلطة الإطفاء الإسرائيلية عن اندلاع حريق نتيجة سقوط قذيفة صاروخية قرب كفار سابا شمال تل أبيب.

هذا التصعيد يأتي في وقت يشهد فيه الوضع الأمني توتراً متزايداً، مما ينذر بمزيد من التعقيد في العلاقات بين الجانبين.