اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
«البحوث الإسلامية» يصدر عدد ربيع الآخر من مجلة الأزهر.. وملف عن المولد النبوي الشريف الأسد يعلق على ”صواريخ إيران”.. درس لإسرائيل ما الأوضاع التي يجوز فيها أداء صلاة الفريضة جلوسا؟.. الإفتاء تجيب الكيان الإسرائيلي يواصل قصفه على قرى وبلدات جنوبي لبنان رئيس الإمارات والرئيس الصربي يشهدان تبادل اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة ”الفارس الشهم 3” تواصل تقديم المساعدات إلى سكان غزة بين الضغوط الداخلية والتحديات الإقليمية.. كولومبيا أمام معضلة فنزويلية مفتي الديار المصرية: البرنامج التدريبي لعلماء ماليزيا يستهدف تأهيلهم بأحدث الأدوات الفقهية لإدارة الفتوى أرض المعاناة.. السودان بين الدمار والنزوح في ظل الحرب المستمرة الذكرى الأول لهجوم 7 أكتوبر.. جرس إنذار عالمي للتهديدات الإرهابية في اليوم العالمي للمعلم.. مفتي الديار المصرية: الإسلام دين العلم والمعرفة وتعمير الكون وزير الأوقاف المصري: البرنامج التدريبي لعلماء دور الإفتاء الماليزية خلاصة الخبرة وعصارة المعرفة المصرية

الشؤون الإسلامية السعودية تُطلق برنامجًا دعويًّا لتعزيز الأمن الفكري

وزارة الشؤون الإسلامية السعودية
وزارة الشؤون الإسلامية السعودية

أطلق فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في منطقة جازان بالسعودية، البرنامج الدعوي النوعي الأول "الأمن الفكري- أمان واطمئنان" الذي نفذه مركز الدعوة بمحافظتي أحد المسارحة والحرث، حيث افتتح البرنامج المدير العام لفرع وزارة الشؤون الإسلامية بجازان الشيخ خالد بن أحمد النجمي مساء أمس الخميس الثلاثون من شهر ربيع الأول ١٤٤٦ هجرية، بمشاركة 1150 طالب وطالبة علم ومنسوب مسجد بالمحافظات بالمنطقة.

الاهتمام بالجانب الفكري

وأكد "النجمي" أن هذا البرنامج يُعد من البرامج المهمة لا سيما وهو يهتم بالجانب الفكري، كما أن أهميته تكمن فيما نعيشه اليوم من غزوات فكرية تأتينا من الخارج لتدمير وحدتنا واستقرارنا وأماننا.

عقب ذلك تحدث الشيخ الدكتور جبريل بن محمد البصيلي عضو هيئة كبار العلماء ومفوض الإفتاء بمنطقة عسير في افتتاحية البرنامج عن جهود المملكة العربية السعودية في تحقيق الأمن الفكري، مؤكداً أن المملكة رائدة في التصدي للأفكار الباطلة ومحاربة الإرهاب والدعوة إلى السلام تأسياً بمنهج العقيدة الصحيحة المنبثقة من منهج أهل السنة والجماعة والسلف الصالح.

ثم أوضح أن المملكة لها مساهمات بارزة في تحقيق الأمن الفكري وذلك من خلال إقامة المؤتمرات الدولية والمحاضرات التي تسلط الضوء على الجانب الفكري الذي يعد أفضل وسيلة لترسية دعائم السلام وبفضل من الله كان لهذه المؤتمرات تأثيرها الواضح في بناء مجتمعات واعية معتدلة. وأضاف أن سعي المملكة لتحقيق الأمن هو في الأساس حماية لأرضها التي بادت محل أنظار الأعداء والفاسدين فكرياً وعقدياً.

واختتم البصيلي محاضرته بدعوة المجتمع إلى الالتفاف حول القيادة الرشيدة والسمع والطاعة للولاة الأمر كما دعى لحضور مجالس العلماء والاستسقاء من منهجهم الوسطي المعتدل والابتعاد عن المجالس الخبيثة.

وذكر أنه يجب شكر الله على ما نعيشه اليوم من أمن وأمان رفاهية ثم شكر خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين على ما يقدمانه من جهود بارزة ودعم لا متناهي لاقامة البرامج والمحاضرات الدعوية الفكرية وارسال الدعاة إلى الخارج لدعوة الناس إلى الوسطية وبيان تسامح الإسلام وتصالحه مع كافة الأديان.

إقامة البرامج الدعوية

ويأتي هذا البرنامج - الذي حضر محاضرة افتتاحه ٤١٦ من منسوبي المساجد وطلاب وطالبات العلم واستمع له عبر إذاعة زدني العلمية ٧٣٣ مستمع ومستمعه - بتوجيهات الوزير الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ الذي جعل من الأولويات اقامة البرامج الدعوية التي تهتم بجانب الأمن الفكري ودعاء لتكثيف الجهود فيه.

والبرنامج يستمر إلى الرابع عشر من شهر ربيع الثاني من العام الهجري الحالي ويحتوي على ندوات علمية - محاضرات و جولات دعوية - كلمات وعظية - برامج خاصة بالنساء. وتقام في الجوامع والمساجد ودور التحفيظ النسائية عبر منصات التواصل الاجتماعي.

موضوعات متعلقة