اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

مرصد الأزهر: انخفاض ملحوظ بعدد العمليات الإرهابية بنسبة 41.6 % في أفريقيا مقارنة بشهر أغسطس

مرصد الأزهر
مرصد الأزهر

أكد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف أن النهج المتبع في محاربة الإرهاب والتطرف العنيف، لا يفي بالمتطلبات رغم الجهود الكبيرة التي تبذلها دول منطقة الساحل والغرب الإفريقي، محذرًا من تدهور الأوضاع إذا لم تعالج الأسباب الجذرية لانتشار وتمدد التطرف.

مرصد الأزهر: نجاح المقاربات الأمنية يستدعي تعزيز الظروف الاجتماعية والاقتصادية


وشدد المرصد على أن نجاح المقاربات الأمنية يستدعي اقترانها بتعزيز الظروف الاجتماعية والاقتصادية للسكان على النحو الذي يضمن خروج المنطقة من تصنيف الملاذات الآمنة لانتشار التمرد والإرهاب.

مرصد الأزهر يرصد نشاط التنظيمات الإرهابية في الغرب والساحل الإفريقي


وفي إطار متابعة مرصد الأزهر لمكافحة التطرف للأوضاع الأمنية في قارة إفريقيا، رصد نشاط التنظيمات الإرهابية في منطقة الغرب والساحل الإفريقي على مدار شهر سبتمبر الماضي، حيث سجل مؤشره الشهري وقوع (7) عمليات إرهابية، أسفرت عن مقتل (185)، وإصابة (324) آخرين في انخفاض ملحوظ بعدد العمليات مقارنة بشهر أغسطس بواقع (41.6 %)، وما صاحبه من انخفاض أيضاً بعدد الضحايا بمعدل (48.4 %)؛ حيث بلغ عدد العمليات التي شنتها التنظيمات الإرهابية في غرب القارة خلال شهر أغسطس من العام الجاري (12) عملية إرهابية، أسفرت عن مقتل (382)، وإصابة (382)، فضلًا عن اختطاف (2) آخرين.

ووفق ما تابعه المرصد على مدار شهر سبتمبر فإن هذا الانخفاض يشير إلى أن التنظيمات الإرهابية تسعى حاليًا إلى بسط نفوذها في مناطق جديدة ودول لم يكن فيها أي حضور لها من ذي قبل، مع محاولة الاحتفاظ بما حققته من مكاسب في المناطق التي تسيطر عليها رغم التقدم المُحرز في جهود مكافحة التهديد الذي تشكله في غرب إفريقيا وبخاصة منطقة الساحل، وهي المنطقة الأكثر تضررًا من نشاطات د.ا.عش والجماعات التابعة له. ويؤكد ذلك الهجمات التي تعرضت لها "بنين" و "توغو" في الفترات السابقة.

إحصائية العمليات الإرهابية في النيجر

وبحسب الإحصائية، جاءت النيجر في المرتبة الأولى من حيث عدد العمليات الإرهابية بنسبة (42.8 % من إجمالي عدد العمليات الإرهابية)، فيما احتلت المرتبة الثالثة من حيث عدد الضحايا بما يعادل (9.2 % من إجمالي عدد الضحايا)؛ إذ شهدت البلاد (3) عمليات إرهابية، أدت إلى مقتل (17)، وإصابة (57) آخرين.

نيجريا

وجاءت نيجيريا في المركز الثاني من حيث عدد الهجمات الإرهابية بتعرضها لهجومين إرهابيين بنسبة (28.6 %)، فيما احتلت المركز الأول من حيث عدد الوفيات بمعدل (47.6 %)، حيث أسفر الهجومان عن مقتل (88)، وإصابة (12) آخرين.

مالي بوركينافاسو

وعلى الرغم من أن "مالي" و"بوركينا فاسو" احتلتا المركز الثالث من حيث عدد العمليات الإرهابية بوقوع هجوم واحد في كلٍ منهما بما يعادل (14.3 %)، إلا أن "مالي" جاءت في المركز الثاني من حيث عدد الضحايا، حيث خلّف الهجوم ورائه (77) قتيلًا بنسبة (41.6 %)، و(255) جريحًا. بينما جاءت بوركينا فاسو في المرتبة الرابعة من حيث عدد الضحايا، حيث أسفر الهجوم الأعزل الذي شهدته البلد الإفريقي عن سقوط (3) من الضحايا بواقع (1.6 %)، دون وقوع إصابات.

غرب أفريقيا

أما من حيث جهود مكافحة التنظيمات الإرهابية في منطقة غرب إفريقيا، فقد بلغ عدد القتلى من العناصر الإرهابية خلال شهر سبتمبر (150) قتيلًا، و(345) جريحًا؛ نتيجة تمكن جيش النيجر من تصفية (100) عنصرًا إرهابيًا واعتقال (245) آخرين، بينما نجحت أجهزة الأمن النيجيرية في تحييد (50)، واعتقال (100) آخرين.

موضوعات متعلقة