اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

مرصد الأزهر يحذر غياب الأمن بأفريقيا سبب زيادة ظاهرة الت.طرف والإره.اب

مرصد الأزهر
مرصد الأزهر

جدد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف تحذيره من غياب الأمن الذي يزيد من ظاهرة التطرف والإرهاب في ربوع القارة الأفريقية ويتيح الفرصة للتنظيمات الإرهابية لشن مزيد من الهجمات في ظل ضعف قدرات مكافحة الإرهاب.
وأكد مرصد الأزهر ضرورة تنسيق الجهود الأمنية على مستوى الحدود لمنع تسلّل العناصر الإرهابية.
كما يناشد المرصد القوى الإقليمية والدولية تقديم يد العون والدعم اللازم للحكومة الكونغولية لإحلال الأمن بالبلاد وتعزيز الاستقرار ومواجهة تهديد الجماعات الإرهابية على اختلاف أيدولوجياتها وشعاراتها.

مرصد الأزهر يرصد العمليات الارها.بية في منطقة وسط أفريقيا

جاء ذلك استمراراً لمتابعته الشهرية للأوضاع الأمنية في القارة الإفريقية، سجل مرصد الأزهر لمكافحة التطرف وقوع عملية إرهابية في منطقة وسط إفريقيا، والتي أسفرت عن سقوط (3) ضحايا، وإصابة (20) آخرين، وبذلك يكون شهر سبتمبر قد شهد انخفاضًا كبيرًا في عدد العمليات مقارنة بشهر أغسطس بمعدل (66.6 %)، والذي أدى بدوره إلى انخفاض عدد الضحايا والمصابين؛ إذ بلغ عدد العمليات الإرهابية التي شنتها التنظيمات المتطرفة في وسط القارة الإفريقية على مدار شهر أغسطس من العام ذاته (3) عمليات إرهابية، وقع على إثرها (21) من الضحايا، و(30) من المصابين.

الكونغو الديمقراطية

وبحسب إحصائية المرصد لشهر سبتمبر 2024، وقع الهجوم الإرهابي الأعزل في الكونغو الديمقراطية تلكم الدولة التي يغذي انعدام الأمن في أراضيها جملة من التحديات يصعب اجتيازها على ما يبدو، في مقدمتها النزاعات العنيفة المستمرة على أراضيها.

وفي هذا الصدد، حذر مرصد الأزهر من تفاقم الأزمات الأمنية والإنسانية ووصولها إلى مستويات شبه كارثية.

تشاد والكاميرون

ووفقًا للإحصائية، حافظت دولتا تشاد و الكاميرون على استقرارهما وأمنهما في هذا الشهر، حيث لم تسقط فيهما ضحايا نتيجة عمليات إرهابية. وهذا يرجع لمواصلة العمليات العسكرية للجيشين التشادي والكاميروني وجهودهما الحثيثة في مكافحة الإرهاب التي ولا شك تظل عاملًا رئيسيًا لوقف الهجمات الإرهابية.

مكافحة التنظيمات الإرهابية في منطقة وسط أفريقيا

أما من حيث جهود مكافحة التنظيمات الإرهابية في منطقة وسط إفريقيا، فقد بلغ عدد القتلى من العناصر الإرهابية خلال شهر سبتمبر أربعة قتلى دون وقوع إصابات.

مرصد الأزهر يعد تقرير يشأن النشاط الإره.ابي في شرق أفريقيا

وكان تابع مرصد الأزهر لمكافحة التطرف على مدار شهر أغسطس 2024 النشاط الإرهابي في منطقة شرق إفريقيا، وما أسفرت عنه الجهود الوطنية والإقليمية والدولية لمكافحة الإرهاب في دول المنطقة، وقد بلغت عدد العمليات الإرهابية (4) عمليات والتي خلفت (58) ضحية، و(217) مصابًا بجراح، بخلاف تشريد ونزوح المئات.
بهذا يكون مؤشر العمليات الإرهابية في شرق القارة قد شهد خلال شهر أغسطس 2024 انخفاضًا كبيرًا مقارنة بالشهر السابق له بنسبة (66.6 %)، حيث بلغ عدد العمليات الإرهابية في شهر يوليو 2024 (15) عملية، أسفرت عن سقوط (66) ضحية، وإصابة (37) آخرين. وبناءً على ما رصد، فإن الانخفاض يبرهن على نجاح جهود مكافحة الإرهاب في الحدّ من نشاط التنظيمات المتطرفة – رغم تنامي خطرها - في هذا الشهر.
وأشار المرصد إلى أن مشاركة مصر في قوة بعثة الاتحاد الإفريقي لدعم واستقرار الصومال "أوسوم" والتي ستخلف بعثة الاتحاد الإفريقي الانتقالية في الصومال "أتميس"، لاقى أصداء إيجابية على صعيد جهود مكافحة الإرهاب، وهو ما انعكس على تكتيكات حركة "الشباب" الإرهابية.

موضوعات متعلقة