اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

السيسي: نثمن التعاون بالعملة المحلية بين دول ”بريكس”

 الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الروسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الروسي

أشاد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بالدعم الروسي الكبير والترحيب بانضمام مصر لتجمع البريكس، والجهد الذي بذلته روسيا طوال فترة رئاستها للتجمع.

وأضاف "السيسي" خلال لقائه نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش أعمال قمة بريكس، أنّ مصر حرصت على المشاركة في مختلف الفعاليات التي عُقدت خلال فترة الرئاسة الروسية، معربًا عن سعادته بالمشاركة في قمة قازان باعتبارها القمة الأولى التي تشارك فيها مصر عضو كامل بالتجمع.

وشدّد الرئيس المصري على تطلع القاهرة لتفعيل أطر التعاون مع روسيا سواء على الصعيد الثنائي أو من خلال أطر التعاون متعدد الأطراف، في مقدمته تجمع "بريكس"، ودعم أية مساعٍ بتحويل التجمع إلى منصة ذات قدرة على مواجهة التداعيات السلبية المترتبة على الأزمات الدولية، آخذًا في الاعتبار أهمية استثمار الطفرة التي يشهدها تجمع بريكس للتوصل إلى حلول فعّالة تهدف للنأي بمصالح أعضائه بعيدًا عن أي قيود أو ضغوط خارجية، لا سيما فيما يتعلق بالتعاملات التجارية خصوصًا بين مصر وروسيا.

ونوه الرئيس المصري إلى أهمية تعزيز التبادل التجاري بالعملات المحلية في إطار تجمع بريكس، وإصلاح المنظومة المالية الدولية بما يحقق مصلحة البلدين ودول العالم النامي.

كما أشاد "السيسي" بتطور العلاقات "الروسية - المصرية" منذ توقيع اتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي بين البلدين عام 2018 والمساهمة الروسية الفعالية في تنفيذ المشروعات القومية وعلى رأسها محطة الضبعة النووية، والأهمية التي توليها لمشروع المنطقة الصناعية الروسية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، آخذًا في الاعتبار أنه جارٍ الانتهاء من تصديق مجلس النواب المصري بشأن الاتفاقية التمويلية الحكومية الخاصة بها، وأهمية عمل الخبراء من الجانبين ووضع آليات التنفيذ.