اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

”يونا” يناقش دور الصحافة في دعم العمل الإنساني

وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي
وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي

عقد اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي “يونا” طاولة مستديرة بعنوان “ نحو إعلام إنساني.. دور الصحافة في دعم العمل الإنساني وإبراز الجهود الإغاثية”، وذلك بمشاركة عدد من مديري وكالات الأنباء وخبراء العمل الإنساني الدولي.

وتم تنظيم الطاولة المستديرة على هامش المؤتمر الوزاري رفيع المستوى للمانحين بشأن الأزمة الإنسانية في منطقة الساحل وبحيرة تشاد الذي عقد أمس في مقر منظمة التعاون الإسلامي بجدة، بتنظيم مشترك بين مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، ومنظمة التعاون الإسلامي، ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وأكد المدير العام اتحاد “يونا” محمد بن عبدربه اليامي في مستهل الطاولة المستديرة أن الإعلام هو أحد العناصر الرئيسة في معادلة الاستجابة للأزمات الإنسانية، ولهذا نجد العاملين في الحقل الإنساني يراهنون على “قوة الإعلام” وانتشاره لتسليط الضوء على الأوضاع الإنسانية وتشجيع الاستجابة لها عبر أنشطة الدعم والإغاثة.

ودعا إلى تعزيز الشراكة بين المؤسسات العاملة في المجال الإنساني، وفتح قنوات اتصال مباشرة لتنسيق التغطيات الإعلامية لجهود المنظمات الإنسانية ومبادراتها.

من جانبه، شدد المتحدث الرسمي لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور سامر بن عبدالله الجطيلي في مداخلته على مفهوم “الاتصال من أجل التنمية” الذي يعد نهجًا تواصليًا تشاركيًا يركّز على تحقيق النتائج المرجوة ويسعى إلى الاستفادة القصوى من تأثير المبادرات الإنمائية واستدامتها.

وأوضح أنَّ هذا المفهوم الذي يعد محورياً متى ما تحدثنا عن دور الإعلام في دعم العمل الإنساني يتركز حول “الاتصال الإقناعي”، والذي يسعى لتحقيق التأثير على المجتمع بمنظماته وأفراده، تحقيقاً للتنمية المجتمعية الشاملة.

من جانبه دعا المدير التنفيذي لوكالة أنباء الإمارات “وام” جمال ناصر الصويدر إلى إطلاق مبادرات في إطار اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي لتعزيز التحرك المشترك لوكالات الأنباء الأعضاء في مجال تناول القضايا الإنسانية وإبراز جهود دول منظمة التعاون الإسلامي في هذا الجانب.

وخلال مداخلته، تناول المدير العام لوكالة الأنباء المالية موسى ديارا جوانب من عمل وكالات الأنباء في مجال الإعلام الإنساني، مبيناً أن الوكالات يمكن أن تسهم في رفع الوعي وحشد الدعم المالي والتبرعات للتخفيف من الأزمات الإنسانية، فضلاً عن إعطاء تحذيرات مبكرة.

وشدد مدير وكالة الأنباء الجيبوتية الدكتور عبدالرزاق علي درنيه على الدور المحوري للإعلام في تعزيز انخراط المجتمع في التعاطي مع الأزمات الإنسانية.

واستعرض مدير عام وكالة أنباء الكاميرون بابا وامي جانباً من تعاطي وسائل الإعلام في الكاميرون ومنطقة غرب أفريقيا مع الأزمات الإنسانية التي تشهدها المنطقة، مبيناً أنَّ هذا التعاطي لعب دوراً مهماً في التخفيف من وطأة هذه الأزمات.

من جانبه، شدَّد نائب مدير وكالة الأنباء الباكستانية إقبال مدثر على ضرورة تعزيز وسائل الإعلام لتعاونها مع مع المنظمات الإغاثية الدولية، مبيناً أنه من خلال العمل بشكل وثيق مع مؤسسات مثل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يمكن أن نضمن كإعلاميين أنَّ تغطياتنا ليست دقيقة فقط بل أيضاً متماشية مع الحقائق على الأرض.

وخلال مداخلته في الطاولة المستديرة، تناول مدير عام وكالة الأنباء التشادية خليل محمد إبراهيم بعض التحديات التي تواجهها وكالات الأنباء في منطقة الساحل الإفريقي في سبيل الاضطلاع بدور فاعل في مجال دعم الإنساني، مشيراً في هذا الصدد إلى قلة الإمكانيات، وانعدام مساحة إخبارية خاصة بالمحتوى الإنساني، إضافة إلى ضعف التنسيق مع المنظمات الدولية العاملة في المجال الإنساني.

وأصدرت الطاولة المستديرة جملة من التوصيات، شملت تعزيز التبادل الإخباري بين وكالات الأنباء ووسائل الإعلام عموماً في المحتوى الإخباري الإنساني، وتعزيز التنسيق والشراكة وقنوات الاتصال بين وسائل الإعلام والمؤسسات الإغاثية الدولية، إضافة إلى تعميق مفهوم “الاتصال من أجل التنمية” في وسائل الإعلام بما يخدم التنمية الشاملة للمجتمع.

كما شملت التوصيات التركيز في التغطية الإعلامية على القصص الإنسانية والطابع الفردي للأزمات الإنسانية، بعيداً عن لغة الإحصائيات التي قد تختزل المعاناة الإنسانية في مجرد أرقام، والعمل على بناء قدرات المهنيين العاملين في مجال الاتصال الإنساني، إضافة إلى الحذر من المعلومات المغلوطة في الإعلام الإنساني والسعي لتصحيحها للتأكد من تلقي المحتاجين للمعلومات الصحيحة بشأن المساعدات وغيرها من قضايا العمل الإنساني.

موضوعات متعلقة