اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

هو من أطلق اسم طوفان الأقصى.. من هو محمد الضيف القائد الذي استهدفته إسرائيل في غزة؟

محمد ضيف
محمد ضيف

في خطوة مفاجئة، أعلن الجيش الإسرائيلي صباح اليوم الخميس، عن مقتل محمد الضيف، قائد الجناح العسكري لحركة حماس، في غارة جوية استهدفت قطاع غزة في يوليو الماضي، اثار هذا الخبر العديد من التساؤلات حول من هو هذا الرجل وما هي مسيرته العسكرية والسياسية في صفوف حماس.

محمد الضيف.. نشأة وانتماء

محمد دياب المصري، المعروف باسم محمد الضيف، هو أحد القيادات البارزة في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، ولد عام 1965 في مخيم خان يونس للاجئين الفلسطينيين بقطاع غزة، نشأ في أسرة لاجئة وعمل في مجالات مختلفة قبل أن ينخرط في النشاط السياسي والعسكري مع حماس بعد انطلاقتها عام 1987.

مسيرة عسكرية حافلة

بعد اعتقاله عام 1989 وقضائه 16 شهرًا في السجن، بدأ الضيف مشواره العسكري في صفوف حماس، كان أحد مؤسسي كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري للحركة، وأصبح قائدها بعد اغتيال صلاح شحادة عام 2002.

خلال هذه الفترة، لعب دورًا بارزًا في تصميم صواريخ القسام وشبكة الأنفاق تحت قطاع غزة، والتي استخدمها الجناح العسكري للحركة في عملياتها ضد الاحتلال الإسرائيلي.

محاولات اغتيال نفذتها إسرائيل

نجا محمد الضيف من سبع محاولات اغتيال نفذتها إسرائيل في أعوام مختلفة، منها محاولات في 2001 و2002 و2003 و2006 و2014، وكذلك محاولتين في عام 2021.

فقد الضيف إحدى عينيه، ووفقًا لتقارير إسرائيلية، فقد أيضًا إحدى قدميه وأصابته جروح بالغة.

يُعرف في الأوساط الفلسطينية بـ "العقل المدبر"، بينما في إسرائيل يُطلق عليه لقب "المقاتل ذو التسع أرواح" بسبب نجاته المتكررة من محاولات الاغتيال. يُعتقد أن الضيف كان العقل المدبر للعديد من العمليات العسكرية ضد إسرائيل، بما في ذلك الهجوم الكبير في 7 أكتوبر.


بالنسبة إلى الفلسطينيين يحظى محمد الضيف دائما "بتقدير واسع خصوصا بعد نجاح هجوم حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول والذي ترك من خلاله بصمته وسيبقى خالدا في الذاكرة الجماعية الفلسطينية"، على حد قول عمري برينر المحلل الإسرائيلي المتخصص في الجغرافيا السياسية بالشرق الأوسط بمعهد فيرونا لدراسات الأمن.

فهو من أطلق اسم "طوفان الأقصى" على الهجوم في تسجيل صوتي تم بثه بينما كانت حماس تطلق آلاف الصواريخ من قطاع غزة، وأشار إلى أن الهجوم يأتي ردا على "الاقتحامات" الإسرائيلية للمسجد الأقصى.