اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

مقتل 50 وإصابة أكثر من 300 في غارات إسرائيلية على لبنان

غارات إسرائيلية على لبنان
غارات إسرائيلية على لبنان

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، يوم الإثنين، عن مقتل 50 شخصًا وإصابة أكثر من 300 آخرين جراء الغارات الجوية الإسرائيلية التي استهدفت مناطق متفرقة من لبنان. وتُعتبر هذه الحصيلة هي الأعلى في يوم واحد منذ بدء التصعيد بين حزب الله وإسرائيل قبل نحو عام.

في بيان رسمي، أوضحت وزارة الصحة أن القصف أدى إلى وقوع ضحايا وإصابات بين النساء والأطفال والعاملين في مجال الإسعاف. من جانبها، أفادت تقارير من الجيش الإسرائيلي بأنه تم استهداف "300 هدف" في لبنان كجزء من الجهود المكثفة للضغط على حزب الله.

آندريا تيننتي، المتحدث باسم قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل)، أكد أن القوات شهدت تصعيدًا في القصف على طول منطقة العمليات، بما في ذلك قرب الخط الأزرق الحدودي وفي أعماق الجنوب اللبناني. تأتي هذه الغارات في وقت تتصاعد فيه المواجهات عبر الحدود، وسط النزاع المستمر بين إسرائيل وحزب الله، بالإضافة إلى الصراع القائم بين إسرائيل وحركة حماس في غزة.

وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، أشار في مقطع فيديو نشره مكتبه إلى أن الهجمات ستتواصل حتى يتحقق الهدف من إعادة سكان شمال إسرائيل إلى منازلهم بأمان، داعيًا الإسرائيليين إلى التحلي بالهدوء خلال هذه الأيام العصيبة.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، عن غارات جوية وشيكة تستهدف منازل يُزعم أنها تُخزن أسلحة تابعة لحزب الله.

في سياق متصل، أفاد مراسل لوكالة رويترز في جنوب لبنان بأن السكان تلقوا اتصالات تحذرهم من الاقتراب من المواقع التي يُعتقد أن جماعة حزب الله تستخدمها، حيث تلقى مراسل الوكالة هذه المكالمات بنفسه. بينما أعلن وزير الإعلام اللبناني، زياد المكاري، أن الوزارة تلقت اتصالًا مماثلاً، لكنه أكد أن الوزارة لن تتخذ أي إجراءات، معتبرًا الأمر حربًا نفسية.

من جانبها، أعلنت جماعة حزب الله، في رد على الغارات الإسرائيلية، أنها قصفت ثلاثة أهداف داخل إسرائيل، مستهدفةً مقرات عسكرية ومخازن للأسلحة. في بيان لها، أكدت الجماعة أنها استخدمت عشرات الصواريخ في هذه الهجمات، مُعربة عن إدانتها للغارات الإسرائيلية التي طالت مناطق في الجنوب اللبناني والبقاع.