اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

ارتفاع عدد المهاجرين الإسرائيليين بسبب الحرب في غزة

 المهاجرين الإسرائيليين
المهاجرين الإسرائيليين

أكدت دائرة الإحصاء الإسرائيلية، يوم الأحد، أن عدد المهاجرين الإسرائيليين الذين غادروا تل أبيب منذ بداية العام الجاري بلغ 55 ألفًا، مشيرة إلى أن معظم المغادرين كانوا من العائلات وكبار السن والمتعلمين. جاء ذلك وفقًا لما ذكرته وسائل الإعلام الإسرائيلية.

وأفادت مؤسسة "هينلي وشركاه"، المتخصصة في استشارات الهجرة الاستثمارية ومقرها لندن، أن الحرب الحالية دفعت العديد من رجال الأعمال والمستثمرين إلى نقل رؤوس أموالهم خارج إسرائيل، وهو ما لم يحدث من قبل.

وأشار تقرير المؤسسة إلى أن إسرائيل تراجعت في قائمة الدول الجاذبة للاستثمار، حيث احتلت المرتبة الثانية عشرة في العام الماضي بعد أن كانت في المركز الثامن في 2022. ولفت التقرير إلى أن الظروف الراهنة تقلص من عدد رجال الأعمال الراغبين في إقامة أنشطة اقتصادية في البلاد، مما يدفعهم للبحث عن دول ومناطق أكثر أمانًا.

وفي تصريحات لدان ماكروني، أحد خبراء المؤسسة، أُشير إلى أن الوضع الحالي يعكس تهديدًا حقيقيًا لإنجازات إسرائيل الاقتصادية. وأكد ماكروني أن الصراع ليس له تأثير سلبي فقط على سمعة إسرائيل كوجهة آمنة للاستثمار، بل يتسبب أيضًا في خسائر اقتصادية كبيرة.

واختتم التقرير بالتأكيد على أن العديد من القطاعات، وخاصة قطاع تكنولوجيا المعلومات، قد تأثرت سلبًا جراء الأوضاع الحالية، حيث تعتمد بشكل كبير على الاستثمارات من رجال الأعمال.

موضوعات متعلقة