اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

التحقيق مع السيدة الأولى في كوريا الجنوبية بشأن فضيحة حقائب والتلاعب بالأسهم

كيم كيون هي زوجة الرئيس يون سوك يول
كيم كيون هي زوجة الرئيس يون سوك يول

أكدت النيابة العامة في كوريا الجنوبية اليوم الأحد، أن كيم كيون هي، زوجة الرئيس يون سوك يول، استجوبت وجها لوجه لأول مرة بشأن مزاعم تلقيها حقيبة يد من ماركة "كريستيان ديور" وهدايا فاخرة أخرى مقابل الحصول على خدمات، وتورطها في قضية تلاعب بالأسهم.

وهذه هي المرة الأولى في التاريخ التي يتم فيها استدعاء زوجة رئيس في السلطة للتحقيق معها.

وأعلن مكتب المدعي العام لمنطقة سيول المركزية، أن "كيم" تم استجوابها لمدة 12 ساعة تقريبا، في مبنى حكومي .

وصرح الممثل القانوني للسيدة كيم، المحامي تشوي جي وو، بأن السيدة "تعاونت بجد مع التحقيق وشهدت بصدق على جميع الحقائق". وأضاف أنها أوضحت موقفها بالكامل.

وتتركز الفضيحة حول اتهامات بأن زوجة الرئيس تلقت بشكل غير قانوني حقيبة ديور بقيمة حوالي 3 ملايين وون (2900 دولار سنغافوري) وهدايا باهظة الثمن أخرى من القس الكوري الأمريكي تشوي جاي يونج في سبتمبر 2022، مقابل الحصول على خدمات.

واعترفت مساعدة السيدة كيم المقربة، واسمها يو، أثناء الاستجواب في أوائل يوليو بأن السيدة الأولى تلقت الحقيبة اليدوية، لكنها زعمت أنها أمرت بإعادتها إلى القس في نفس اليوم.

لكن السيدة يو قالت إنها نسيت إعادتها بسبب مهام أخرى، وظلت الحقيبة منذ ذلك الحين غير مستخدمة ومخزنة في مكتب الرئاسة، مؤكدة أنه لم تكن هناك نية لاستخدام الحقيبة.

خلال الاستجواب، ركز ممثلو الادعاء بشكل رئيسي على كيفية استلام الحقيبة، وأي طلبات قدمها القس تشوي.

وأشارت تقارير إعلامية محلية في كوريا الجنوبية إلى أن ممثلي الادعاء فحصوا بشكل رئيسي ما إذا كان استلام حقيبة ديور من القس تشوي يشكل انتهاكا لقانون الاحتيال والرشوة.

بدأت التحقيقات في قضية الحقائب اليدوية الفاخرة في ديسمبر الماضي عندما اتهم بايك أون جونج، رئيس مؤسسة صوت سيول الإعلامية، السيدة بانتهاك القانون.

في نوفمبر 2023، نشرت قناة "صوت سيول"، وهي قناة إخبارية ليبرالية مقرها يوتيوب، مقطع فيديو يظهر القس تشوي وهو يسلم حقيبة ديور للسيدة كيم خلال اجتماعهما في سبتمبر 2022 في سيول. وقد صور القس الفيديو سراً بكاميرا متنكرة في هيئة ساعة، ويقال إن الحقيبة قدمتها قناة "صوت سيول".

واتهمت السيدة كيم أيضًا بالتلاعب بأسعار أسهم شركة دويتشه موتورز، وكيل سيارات بي إم دبليو، في الفترة من 2009 إلى 2012.

ويُزعم أنها تآمرت مع رئيس مجلس إدارة شركة دويتشه موتورز كوان أوه سو والتاجر لي جونج هو، الرئيس التنفيذي السابق لشركة بلاك بيرل إنفست والمعروف باسم "برج المراقبة" في المخطط.

وركز المحققون على ظروف ومدى تورطها في معاملات أسهم شركة دويتشه موتورز أثناء الاستجواب، وفقًا لتقارير محلية متعددة.

وشمل ذلك أسئلة حول دورها كمستثمر رئيسي، وعلاقاتها مع المتآمرين الرئيسيين واستخدامها للحسابات.

بدأت التحقيقات في شركة دويتش موتورز في أبريل 2020 بعد أن قدم السيد تشوي كانج ووك، وهو عضو سابق في الجمعية الوطنية، شكوى ضد السيدة كيم بسبب انتهاكات مزعومة لقانون سوق رأس المال.

السيدة كيم هي السيدة الأولى الثالثة في تاريخ كوريا الجنوبية التي تواجه الاستجواب.

في عام 2004، تم استجواب السيدة لي سون جا، زوجة الزعيم الاستبدادي تشون دو هوان، فيما يتعلق بقضية الأموال السرية التي تورط فيها تشون. وفي عام 2009، تم التحقيق مع السيدة كوان يانج سوك، زوجة الرئيس السابق روه مو هيون، فيما يتعلق بفضيحة فساد مزعومة تورطت فيها عائلتها.

موضوعات متعلقة