اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

العنف الجنسي في السودان.. معاناة النساء في ظل النزاع المستمر

العنف الجنسي في السودان
العنف الجنسي في السودان

تتزايد حالات العنف الجنسي ضد النساء في السودان في ظل النزاع المستمر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، حيث تعكس شهادات النساء معاناة مؤلمة ومروعة.


معاناة النساء في السودان

تحدثت "سلمى" (اسم مستعار) لموقع "الحرة"، كاشفةً عن تجربتها المأساوية قائلةً: "بينما غادر اثنان من المجموعة منزلنا بعد نهب السيارة، قرر آخران العودة، وأشهر أحدهما السلاح في وجهي، وقام الآخر باغتصابي". تعكس هذه الكلمات قسوة الظروف التي تعاني منها النساء في العاصمة السودانية، الخرطوم، حيث أصبحت الاعتداءات جزءًا مألوفًا من حياتهن.

"ضحى" (اسم مستعار أيضًا) شاركت قصتها وهي في الخامسة عشرة من عمرها، حيث تعرضت هي وأختها للاغتصاب في منزلهما بأم درمان بحضور والدتهن وشقيقهن الأصغر. هذه الشهادات ليست وحيدة، بل تردد صداها في قصص مئات النساء في السودان، كما أكدت تقارير البعثة الدولية المستقلة لتقصي الحقائق.

الأمم المتحدة: 7 مليون إمراة وفتاة مددة بالعنف الجنسي

فيما يقدر صندوق الأمم المتحدة للسكان أن نحو 7 ملايين امرأة وفتاة في السودان مهددات بالعنف الجنسي في ظل الأوضاع الحالية. هذه الإحصائيات تكشف عن الكارثة الإنسانية التي يعيشها الشعب السوداني، حيث يتعرضون للاعتداءات بشكل منتظم، في وقت يعاني فيه البلاد من الفوضى وعدم الاستقرار.

البعثة الدولية المستقلة لتقصي الحقائق قامت بتوثيق مجموعة مروعة من الانتهاكات لحقوق الإنسان، والتي قد ترقى إلى جرائم حرب. وقد اتهمت جميع أطراف النزاع، بما في ذلك الحكومة السودانية، بارتكاب هذه الانتهاكات، في حين نفت تلك الأطراف مسؤوليتها، ووصفت الحكومة السودانية البعثة بأنها "هيئة سياسية".

مع انتهاء مهمة البعثة في أكتوبر، صوت مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة على تمديد مهمتها، وهو قرار قوبل برفض من وزارة الخارجية السودانية، التي اعتبرت أن القرار يمثل تحاملاً ضد القوات المسلحة.

ومع ذلك، يرى المحللون أن تمديد عمل البعثة يعد خطوة حاسمة لحماية المدنيين وتوجيه رسالة قوية بأن الجناة سيحاسبون. الباحثة مها طمبل أكدت أن وجود البعثة يمكن أن يسهم في تعزيز الحوار بين الأطراف المتنازعة وتهيئة الأجواء لمفاوضات السلام.

التقارير التي صدرت عن البعثة تشير إلى أن القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع تواصلان ارتكاب انتهاكات جسيمة تشمل الهجمات على المدنيين، مما يفاقم معاناة الشعب.

في ضوء هذه الأوضاع، تظل آمال النساء في السودان معقودة على تدخل المجتمع الدولي لضمان عدم تكرار هذه الانتهاكات، ولتوفير بيئة أكثر أمانًا وتعزيز حقوق الإنسان في البلاد.