اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

ماذا سيستفيد «إيلون ماسك» من دعم «ترامب» في الانتخابات الأمريكية؟

إيلون ماسك وترامب
إيلون ماسك وترامب

أظهرت إفصاحات اتحادية حديثة أن رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، المعروف بأنه أحد أغنى رجال العالم، قدم حوالي 44 مليون دولار لدعم حملة دونالد ترامب خلال النصف الأول من شهر أكتوبر. تأتي هذه الخطوة في إطار الجهود المتزايدة التي يبذلها ماسك لدعم المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية، وفقًا لتقارير وكالة رويترز.

زيارة ماسك لبنسلفانيا


قام إيلون ماسك بزيارة ولاية بنسلفانيا، حيث قضى هناك أربعة أيام لدعم حملة ترامب. خلال زيارته، تناول مجموعة من القضايا المهمة مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات، بالإضافة إلى مناقشة نظريات مؤامرة مرتبطة بانتخابات عام 2020.

عرض ترامب لمنصب حكومي لمسك
وعد ترامب، في حال فوزه بالانتخابات، بتعيين ماسك في منصب رئيس اللجنة المعنية بالكفاءة الحكومية. يرى ماسك أن هذا المنصب سيمكنه من تقليص اللوائح التي يعتبرها عائقًا أمام الأعمال التجارية، مما يعزز البيئة الاقتصادية في البلاد.

تبرعات ماسك للجنة السياسية
تأتي مساهمات ماسك بعد تقرير سابق أشار إلى أنه تبرع بحوالي 75 مليون دولار على مدى ثلاثة أشهر، بين يوليو وسبتمبر، للجنة العمل السياسي التي أنشأها لدعم حملة ترامب. تعمل هذه اللجنة على حشد الناخبين في الولايات الحاسمة، ولعبت دورًا مهمًا في دعم الحملة.

إنفاق اللجنة وتأثيرها
كشفت اللجنة أنها أنفقت أكثر من 47 مليون دولار في النصف الأول من أكتوبر. تعتمد حملة ترامب بشكل كبير على مجموعات خارجية لاستقطاب الناخبين، مما يعني أن لجنة العمل السياسي التي أسسها ماسك تلعب دورًا حيويًا في المعركة الانتخابية.

تصريحات ماسك حول ترامب
خلال تجمع انتخابي لترامب، أعرب ماسك عن رأيه بأن فوز ترامب ضروري للحفاظ على "الدستور والديمقراطية"، كما انتقد منافسته الديمقراطية كامالا هاريس بشكل متكرر على منصته "إكس".

التبرع اليومي المثير للجدل
بعد محاولة اغتيال ترامب في يوليو الماضي، أعلن ماسك عن دعمه الكامل للمرشح الجمهوري. كما أطلق حملة مثيرة للجدل، حيث تعهد بتقديم مليون دولار يوميًا للأشخاص الذين يوقعون على عريضة تدعم حرية التعبير وحق حمل السلاح. هذا الإجراء أثار تساؤلات قانونية حول ما إذا كان ماسك ينتهك المحظورات المتعلقة بدفع أموال للأفراد مقابل تسجيلهم للتصويت.

ثروة ماسك المتزايدة
في سياق متصل، أصبح إيلون ماسك أغنى شخص في العالم مجددًا، حيث ارتفعت ثروته بحوالي 25 مليار دولار، لتصل إلى 268.5 مليار دولار بعد زيادة قيمة أسهم شركته "تسلا". يُتوقع أن تمثل تداولات يوم الخميس الأداء الأفضل لسهم تسلا منذ مارس 2021.

الآفاق المستقبلية
مع اقتراب موعد الانتخابات الأمريكية في الخامس من نوفمبر، يبقى دور ماسك واستثماراته في حملة ترامب محط جدل، حيث يعكس التداخل بين المال والسياسة في الانتخابات الأمريكية المعاصرة.