اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

جامعة الشارقة تشارك في مؤتمر رؤساء الجامعات العربية والروسية

مؤتمر رؤساء الجامعات العربية والروسية
مؤتمر رؤساء الجامعات العربية والروسية

شاركت جامعة الشارقة في أعمال المؤتمر الرابع لرؤساء الجامعات الروسية والعربية الذي عقد أمس، في العاصمة الروسية موسكو، وتم تنظيمه بالتعاون مع الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية بمشاركة واسعة من رؤساء وممثلي عدد كبير من الجامعات العربية والروسية.

وأكد ميخائيل بوغدانوف، الممثل الخاص لرئيس الاتحاد الروسي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، أهمية تعزيز التعاون العلمي والبحثي بين الجامعات الروسية ونظيراتها العربية.

وقدم الدكتور حميد مجول النعيمي، مدير جامعة الشارقة، عرضا تعريفيا، استعرض خلاله العديد من جوانب الريادة العلمية للجامعة وبيئتها الأكاديمية التي تشجع على الابتكار والبحث العلمي الهادف لتحقيق التنمية المستدامة، بالإضافة إلى برامجها الأكاديمية المعتمدة دولياً ودورها المحوري في خدمة المجتمع المحلي.

وأشار في كلمته إلى الاستراتيجية المتقدمة للجامعة التي تستند إلى أولويات رئيسية تشمل تعزيز التوطين عبر إعداد 250 عالما وباحثا إماراتيا بحلول عام 2030، وتوسيع نطاق الرقمنة لتصل إلى أكثر من 90% من أنشطة الجامعة ،بالإضافة إلى تعزيز الشراكات الدولية مع أفضل 200 جامعة حول العالم.

وأعرب الدكتور فيكتور سادوفنشي، رئيس جامعة موسكو الحكومية، عن تقديره لرؤية جامعة الشارقة والعرض الذي قدمه الدكتور النعيمي مشيرا إلى أنها قدمت وصفا دقيقا للبنية التحتية المتميزة للجامعة، بما في ذلك مختبراتها وبرامجها المتقدمة في مجالات الفضاء والفلك، مبديا تطلعه إلى تحقيق المزيد من فرص التعاون بين جامعة الشارقة ومختلف الجامعات الروسية.

وناقشت جلسات المؤتمر عددا من المقترحات التي تبرز دور الجامعات العربية في تطوير التعليم الأكاديمي ورسم استراتيجيات للتبادل الشبابي والتجارب بين الجامعات الروسية والعربية والتعاون في البحوث العلمية المشتركة، إلى جانب استكشاف آفاق جديدة للتعاون الأكاديمي والاعتمادات والتصنيفات الأكاديمية.

و في ختام المؤتمر وقعت جامعة الشارقة عددا من الاتفاقيات مع الجامعات الروسية الحكومية شملت التعاون في مجالات الطاقة المتجددة والمستدامة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الطب والعلوم الصحية والهندسة والبيئة، إضافة إلى الإشراف المشترك على طلاب الدراسات العليا.